صفحتنا على الفيسبوك

LightBlog

آخر المواضيع

الجمعة، 4 سبتمبر 2020

أبل سمحت لبرمجيات خبيثة التواجد على متجرها عن طريق الخطأ

  لدى أبل مجموعة من القواعد التي تعتبر أكثر صرامة لمنع وصول البرمجيات الخبيثة لمتجر التطبيقات الخاص بالشركة ومن ثم يتم حماية أجهزة مستخدمي أبل.



ولكن يبدو أن هناك تطبيق سيء تمكن من التسلل العام الماضي والوصول لأجهزة الماك على الرغم من الفحوصات الأمنية وعمليات التدقيق التي تُجريها شركة Apple .


وفي العادة تقوم أبل بعملية تُطلق عليها إسم “التوثيق” من خلالها يتم البحث عن مشكلات الأمان والمحتوى الضار في أي تطبيق للتأكد من سلامته وخلوه من أي برامج خبيثة.

وبمجرد الموافقة على التطبيق، فإن برنامج الفحص الأمني المدمج في أجهزة الماك والمعروف بإسم Gatekeeper يمنح التطبيق القدرة على العمل دون أي مشاكل على أجهزة الماك.

وإذا لا يجتز التطبيق اختبار الفحص الأمني، يتم حظره وبالتالي لن يعمل على أجهزة الماك، لأن تكنولوجيا Gatekeeper مصممة خصيصا لضمان عدم تشغيل أي برامج سوى الموثوق فيها (التي وافقت عليها أبل).

ولكن تمكن باحثين أمنيين من اكتشاف أول برنامج ضار على نظام التشغيل الخاص بأجهزة الماك ويبدو أن شركة Apple قامت بتوثيق البرنامج والموافقة عليه دون قصد.

واكتشف الباحثين الأمنيين مجموعة من البرمجيات الخبيثة المتخفية في صورة برنامج تثبيت أدوبي فلاش Adobe Flash واتضح أن هذا البرنامج الضار لديه كود موثق من قبل أبل مما يعني أنه قادر على العمل على أجهزة الماك دون مشكلة.

وفي بيان لها قالت شركة Apple ” المسألة عبارة عن لعبة القط والفأر، البرامج الضارة تتغير بشكل مستمر، ويساعدنا نظام التوثيق على منع البرامج الخبيثة من الوصول لأجهزة الماك كما يُسمح لنا بالإستجابة السريعة عند اكتشافها”.

وأضافت الشركة ” بعد معرفة البرنامج الخبيث قمنا بحظره وتعطيل حساب المطور ونشكر الباحثين على مساعدتهم في الحفاظ على أمان مستخدمينا وأجهزتهم”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي محمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع الخاصة بالتكنلوجيا
المزيد عني →

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *